أحدث التدوينات :
جاري التحميل ...
التدريب وعلاقته بتنمية المجتمع

التدريب وعلاقته بتنمية المجتمع

التدريب وعلاقته بتنمية المجتمع


التدريب
التدريب

اصبح التدريب طريقة حديثة لتطوير الكوادر في شتى المجالات  على الصعيد الشخصي أو الدراسي أو المالي أو العملي  ، الصحي ... او أي مجال  فكانت له المكانة المرموقة لتحقيق الاهداف المرجوة  من خلال تقسيم هذه الاهداف الى مهام . ولما يتطلبه سوق العمل اصبح التدريب صناعة من الصناعات الثقيلة التي تنتج الفرد القادر والمؤهل على مواكبة سوق العمل وفق شروط محددة يحددها السوق مسبقاً .


والتدريب اصطلاحاً: هو اكتساب المهارة والكفاءة والمعرفة في مجال ما  والكفاءة دائما تكون نتيجة التدريس المهني والتقني  والمهارة  تتصل بالكفاءة الجيدة ، تلك هي الصناعة التدريبية .


والتدريب مطلوب اساسا  للقيام بالعمل التجاري ، والوظائف المهنية  ودوماً يتحدث المراقبين لسوق العمل بأن هنالك حاجة ملحة لتفعيل التدريب خارج المؤهلات الأولية من خلال دورات تدريبية تساعد على نشر التدريب مثل دورة تدريب مدربين و تدريب مدربين في مجالات محددة وذلك  للمحافظة  على تطوير وتنمية العمل مدى الحياة وبشكل مستمر فهذا ما يسمى بالتطوير المهني القادر على الارتقاء فعليا بسوق العمل ويساعد على التوسع الافقي والانتشار لسوق العمل .


والتدريب يكون على وجهان : تدريب اثناء العمل وتدريب خارج العمل


فالتدريب أثناء العمل يكون باستخدام المواد  والأدوات والمعدات التي ستستخدم عند المتدربين تدريبا كاملاً ، فالتدريب أثناء العمل له مردود اكثر فعالية لمنهجية العمل المهني.


والتدريب خارج العمل عادةً يكون  بعيدا عن حالات العمل العادية ، حيث ان الموظف لا يكون منتجاً مباشرا في هذا النوع من التدريب. وأهم مميزات التدريب خارج وقت العمل أنه يسمح بالحصول على دقة اعلى في التدريب من خلال البرامج التدريبية مثل دورة موارد بشرية